سنابل البام .. النائمة في تحالف بنكيران



يغضب إخوان بنكيران كثيرا على حلفائهم «الحمائميين» لأن أصدقاء حزب مزوار خانوهم في جهات كثيرة... لكننا لم نسمع تجريحا لأصحاب العنصر الذين كان لهم سلوك غريب في انتخاب رؤساء الجهات الــ12.
حيث عندما تقابل، في جهتي البيضاء والشمال، منافسان أحدهما من حزب العدالة والتنمية والثاني من حزب الأصالة والمعاصرة، اختار مستشارو الحركة الشعبية مرشحي الأصالة والمعاصرة  !
وفي الجهات الستة التي ترشح الأصالة والمعاصرة لرئاستها، نجد أن سنابل العنصر صوتت بالإجماع لمستشاري حزب الجرار. وصل الأمر في جهة بني ملال إلى حد انقسم تصويتهم على مرشح البام (3 أصوات) ومرشح حزبهم (9 أصوات) !
في المجموع أعطى مستشارو حزب السنبلة لحليفهم بنكيران فقط 9 تسع أصوات، في حين أعطوا لحزب الجرار 24 صوتا بالتمام والكمال. فكم أعطى حزب الجرار لحزب السنبلة في الجهات التي ترشحوا لرئاستها؟ 0 صفر صوت بالكمال والتمام.. !
لماذا تعطي الحركة الشعبية أصواتها لحزب يعارضها في الحكومة، ولم يعاملها بالمثل في انتخاب رؤساء الجهات؟ ولماذا تنكّر مستشارو الحركة لحزب يقود التحاف الحكومي معهم، بل وأعطاهم في انتخابات رؤساء الجهات ما مجموعه 30 ثلاثون صوتا؟
في جهة فاس – مكناس، حصّل العدالة والتنمية على ما مجموعه 22 مستشارا في حين لم يُحصل العنصر سوى على 9 تسع مستشارين، ومع ذلك تنازل بنكيران عن رئاسة الجهة لصالح السنبلة، لكي تصلح هذه المطحونة ما أفسده الميزان... ! ومع هذا السخاء من حزب المصباح وذلك التنكر من طرف السنبلة لم نجد إخوان بنكيران يستنكرون سوى على الحمائم ... الزاجلة  !
سيقول بعضهم: طبيعي منهم هذا السلوك، لأن مستشاري الأحزاب التقليدية «لا يلتزمون» حين يلتزم مرشحو العدالة والتنمية... هذا التعليل سيكون صحيحا لو لم «يلتزم» إخوان العنصر بالتصويت (بالإجماع) على حزب صديق الملك. أليس هذا كذلك التزام؟

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

خواطر على الهامش

التاريخ لا يعيد نفسه

الهجرة النبوية، بأي معنى؟